IFI: The Future of the “Islamic State” Provinces and Affiliates Decline or Continued Impact after the Fall of the “Caliphate” in Iraq and Syria?

The Future of the “Islamic State” Provinces and Affiliates Decline or Continued Impact after the Fall of the “Caliphate” in Iraq and Syria?
Arab & International Affairs

روسيا والعالم العربي
مع بدء روسيا أولى ضرباتها الجوية المعلنة في سوريا في ٣٠ أيلول/ سبتمبر ٢٠١٥، لم تعد مناقشة السياسة الروسية في العالم العربي ترفًا، بل باتت محطّ اهتمام متزايد يتطلب المزيد من الجهود البحثيّة والإحاطة والمتابعة لفهم دوافع سياسة الكرملين في المنطقة، فما هو الدور الذي يؤديه عاملا القومية والدين في تحديد دوافع سياسة الرئيس فلاديمير بوتين؛ وما هي تداعيات هذه السياسة، المصحوبة بتدخل عسكري مباشر، على إعادة صياغة تحالفاتها الداخلية والدولية، لا سيما في ظل الانكفاء الأميركي؟ تثير السياسة الروسية في المنطقة العربية أسئلة كثيرة عن محدداتها ومطامحها في المنطقة، وعن الرؤية الروسية للصراعات الجارية وكيفية حلّها. فما هي المعطيات الجيوسياسية والقومية التي تحدّد السياسة الجديدة لبوتين، وتطرح جملةً من الأسئلة الملحة، أبرزها تأثير تدخّل روسيا في سوريا على العلاقة بين دمشق وطهران، وبين الأخيرة وموسكو على حد سواء؟ كيف تتم صناعة السياسة الخارجية الروسية اليوم؟ ما مستقبل العلاقات الروسية – العربية، وما تأثير ذلك على لبنان؟ ما هي حدود ممارسة القوة العسكرية من قبل موسكو، وماذا يرتّب ذلك على روسيا من مسؤولية تجاه حماية المدنيين؟